All News
All Companies
العربية
All News /
الأحداث
«سيتريد ماريتايم قطر» ينطلق 4 فبراير المقبل
2024-07-09

«سيتريد ماريتايم قطر» ينطلق 4 فبراير المقبل

❖ الدوحة - الشرق

باعتبارها واحدة من أسرع الاقتصادات تطورًا في دول مجلس التعاون الخليجي ومع تركيز واضح على أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، تستعد قطر أيضًا لنمو قوي في قطاعاتها البحرية واللوجستية مدعومة بشكل خاص بزيادة مستمرة في نشاط الموانئ.

لمواصلة دفع هذه القطاعات إلى الأمام، سيقام حدث جديد - سيتريد ماريتايم قطر - في 4 و5 فبراير 2025 في فندق شيراتون جراند الدوحة ريزورت آند كونفينشن، حيث سيتم تسليط الضوء على قطر وحضورها المتنامي عالميًا كمركز بحري على خريطة الشحن الدولية. سيتم تنظيم الحدث بواسطة سيتريد ماريتايم قطر وبالشراكة مع الشريك الاستراتيجي المؤسس مواني قطر.

بهذه المناسبة قالت مواني قطر: «بينما تسعى قطر لتعزيز قيادتها العالمية في قطاع النفط والغاز، تهدف أيضًا إلى تعزيز نمو اقتصادها غير الهيدروكربوني. الهدف هو تحقيق نمو حقيقي سنوي متوسط للاقتصاد غير الهيدروكربوني بنسبة 4٪ حتى عام 2030، مع التركيز على توسيع قطاعات التصنيع والسياحة واللوجستيات والتعليم والصحة والغذاء والزراعة والخدمات المالية وخدمات التكنولوجيا والمعلومات الرقمية، بالإضافة إلى تطوير مجالات مستقبلية حول التقنيات الحيوية والأصول الوطنية. «تعد القطاعات البحرية واللوجستية جزءًا لا يتجزأ من هذا النمو، وتؤكد الإحصاءات الأخيرة من مواني قطر الدور المحوري للقطاع البحري في دفع النمو الاقتصادي ودعم رؤية قطر للمستقبل. في النصف الأول من عام 2024، تعاملت مواني قطر مع 706,983 وحدة مكافئة لعشرين قدما (TEU) من الحاويات، مما يمثل نموًا بنسبة 12٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. سجلت الموانئ أيضًا زيادات كبيرة في نقل المواشي (22٪) ووحدات الشحن (RORO) (39٪)، مما يظهر تنوع البضائع المارة عبر الموانئ.

سيستمر الحدث لمدة يومين وسيشمل معرضًا وبرنامج مؤتمر عالمي المستوى. من بين المجالات التي سيتناولها المؤتمر بعمق: الشحن المستدام والأخضر بما في ذلك: الوقود الأخضر، ضوابط الانبعاثات، والممارسات الصديقة للبيئة

• التحول الرقمي البحري بما في ذلك: الدور العام للرقمنة، إنترنت الأشياء (IoT)، الذكاء الاصطناعي (AI)، والبلوك تشين في تحويل العمليات البحرية، إدارة سلسلة التوريد، وتيسير التجارة

• الذكاء الاصطناعي في العمليات البحرية بما في ذلك: الذكاء الاصطناعي في الشحن الذاتي، الصيانة التنبؤية، الموانئ الذكية، وتوقعات الطقس / تحسين المسارات. قال كريس مورلي، المدير العام لمجموعة سيتريد ماريتايم قطر المنظمة للحدث: «مع أكثر من 50 عامًا في الصناعة البحرية، نحن في سيتريد ماريتايم قطر مؤهلون تمامًا لإطلاق هذا الحدث في قطر. مع أحداث دولية أخرى في دبي والمملكة العربية السعودية والفلبين؛ الولايات المتحدة الأمريكية؛ المملكة المتحدة وسنغافورة، نعلم أن سيتريد ماريتايم قطر سيساعد في زيادة تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذه الرحلة.»

Source: Al Sharq