All News
All Companies
العربية
All News /
الأقتصاد الكلي
أسواق الخليج تتجاهل انخفاض أسعار النفط.. والمؤشرات المصرية تتراجع للجلسة السادسة على التوالي
2024-06-04

أسواق الخليج تتجاهل انخفاض أسعار النفط.. والمؤشرات المصرية تتراجع للجلسة السادسة على التوالي

•    المؤشرات الإماراتية تسجل ثالث مكاسب يومية على التوالي
•    مؤشر السوق السعودي يسجل ثاني مكاسب يومية على التوالي
•    مؤشر بورصة قطر يسجل ثالث مكاسب يومية على التوالي
•    مؤشر الكويت الأول يتراجع لأدنى مستوياته في 3 أسابيع
•    سهم أدنوك للإمداد يحقق أعلى إغلاق له منذ الإدراج
•    سهم أرامكو يرتد من أدنى مستوياته في 14 شهراً

 

السوق السعودي:

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 1.6% في جلسة الإثنين مسجلاً ثاني مكاسب يومية على التوالي ليستعيد مستويات 11800 بعد أنهى تداولات الشهر الماضي عند أدنى مستوياته في 5 أشهر.
وشهد السوق سيولة نشطة نسبياً بلغت نحو 8 مليارات ريال وسط ارتفاع 207 أسهم من أصل 234 شركة مدرجة.

وجاء الدعم بشكل رئيسي من قياديات البنوك مع ارتفاع سهمي الأهلي والراجحي بنسبة 2.2% و3.3% على التوالي، 
بالإضافة لارتفاع سهم stc بنسبة 2% رويترز أن الشركة في مرحلة مبكرة من دراسة إمكانية التقدم بعرض لشراء شركة يونايتد غروب الأوروبية للاتصالات والخدمات التلفزيونية المدفوعة.

كما ارتفع سهم أرامكو بنسبة 1.6% من أدنى مستوياته في 14 شهراً بعد الإعلان أن الطرح العام الثانوي لأسهم الشركة قد اجتذب طلباً أكبر من الأسهم المعروضة في غضون ساعات من إطلاقه أمس الأحد في صفقة قد تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار.
وتأتي هذه المكاسب على الرغم من انخفاض أسعار النفط في يوم الإثنين على الرغم من قرار أوبك+ تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2025.

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على خسائر جماعية في جلسة الإثنين لتنخفض القيمة السوقية إلى 1.8 تريليون جنيه وسط سيولة ضعيفة نسبياً بلغت 3.2 مليار جنيه.

وانخفض المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.1% مسجلاً سادس خسارة يومية على التوالي متأثراً بهبوط سهمي البنك التجاري الدولي ومصر لإنتاج الأسمدة بنسبة 1.5% و3.5% على التوالي.
كما انخفض المؤشر السبعيني بنسبة 0.7% مسجلاً سادس خسارة يومية على التوالي وأكبر تراجع يومي في 3 أسابيع.

وأظهرت بيانات جلسة الإثنين تسجيل المصريين صافي شراء بقيمة 273 مليون جنيه مقابل صافي بيع للعرب والأجانب بقيمة 5 و268 مليون جنيه على التوالي.

وفي آخر التطورات الاقتصادية، قرر الرئيس المصري قبول استقالة الحكومة وتكليف مصطفي مدبولي بتشكيل حكومة جديدة مؤكداً على أهمية مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي والحد من ارتفاع الأسعار.

الأسواق الخليجية:

أغلقت معظم الأسواق الخليجية على مكاسب اليوم الاثنين بعد أن عززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي الآمال في خفض الفدرالي الأميركية لمعدلات الفائدة هذا العام.
وتجاهلت أسواق الخليج خسائر أسعار النفط على الرغم من قرار أوبك+ تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2025.

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.3% مسجلاً ثالث مكاسب ومية على التوالي بدعم من مكاسب سهمي مصرف قطر الإسلامي وصناعات قطر بنسبة 1.5% و0.4% على التوالي.

بينما تراجع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.8% في جلسة الاثنين إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع بضغط من انخفاض سهمي بيتك والوطني بنسبة 1.2% و0.7% على التوالي. 

وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.6% مسجلاً ثالث مكاسب يومية على التوالي بدعم من مكاسب سهمي العالمية القابضة وألفا ظبي بنسبة 0.7% 3% على التوالي.
كما قفز سهم أدنوك للإمداد بأكثر من 4% محققاً أعلى إغلاق له منذ الإدراج بعد أن وقعت الشركة صفقة للاستحواذ على شركة نافيغ8 لخدمات الشحن البحري بقيمة إجمالية تصل إلى 1.49 مليار دولار.

وارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.4% مسجلاً ثالث مكاسب يومية على التوالي بدهم من ارتفاع سهمي العربية للطيران والإمارات دبي الوطني بنسبة 5% و1% على التوالي.


Source: CNBC Arabia