All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
أعلى مستوى صادرات للصين في 7 سنوات
استمرار صعود صادرات النفط الخام والمكثفات القطرية في أغسطس
2023-09-19

أعلى مستوى صادرات للصين في 7 سنوات استمرار صعود صادرات النفط الخام والمكثفات القطرية في أغسطس

واصلت صادرات قطر من النفط الخام والمكثفات نموها خلال أغسطس ووصلت أعلى مستوياتها في 16 شهراً مدعومة بتدفقات قوية إلى معظم المشترين الآسيويين الرئيسيين. ووصلت إجمالي 31 مليون شهرياً.

وحسب البيانات الشهرية التي أطلعت عليها "لوسيل" ارتفع اجمالي صادرات النفط الخام والمكثفات القطرية شهرياً إلى نحو مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، وفقاً لبيانات تتبع السفن، مقارنة بحوالي 989 ألف برميل يومياً في الشهر السابق.
وارتفعت صادرات النفط الخام بنسبة 4% على أساس شهري إلى 720 ألف برميل يومياً، في حين انخفضت شحنات المكثفات من رأس لفان بنسبة 6% إلى نحو 278 ألف برميل يومياً. 
ومقارنة ببيانات الشهر الماضي نجد أن صادرات يوليو الماضي ارتفعت 11٪ إلى 694 ألف برميل في اليوم، في حين ارتفعت شحنات المكثفات من رأس لفان بنسبة 7٪ إلى 296 ألف برميل في اليوم.
وحققت الامدادات القطرية إلى الصين أعلى مستوى لها منذ 2017 ووصلت مستويات 301 ألف برميل يومياً، بينما قفزت الصادرات نحو اليابان لأعلى مستوي لها خلال 5 أشهر فيما تضاعفت الصادرات الي سنغافورة.
وتوجهت الصادرات القطرية نحو السوق الآسيوي إلى كل من (اليابان، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، والهند، وماليزيا، والصين، وأمريكا) التي تعتبر الوجهات الرئيسية للصادرات القطرية.
وبلغ عدد الشحنات التي انطلقت من الموانئ القطرية نحو 35 شحنة من النفط الخام والمكثفات مقارنة بنحو 33 شحن في يوليو الماضي و31 شحنة في يونيو الماضي، منها 8 شحنات نحو الصين بإجمالي 9.3 ملايين برميل في الشهر، وكوريا الجنوبية   6 شحنات، بإجمالي 6 ملايين برميل شهرياً.
واستقبلت اليابان 8 شحنات من النفط الخام والمكثفات القطرية بإجمالي 6ملايين برميل، والهند شحنتين بإجمالي 1.3 مليون برميل، وسنغافورة 5 شحنات بإجمالي 4 مليون برميل شهرياً،

كامل الموانئ:
خلال الشهر الماضي اشتغلت الموانئ والمنصات القطرية بكامل عددها لأول مرة منذ ابريل الماضي، حيث تم تحميل الشحنات من المحطات الخمس (الشاهين، حالول، ورأس لفان، ومسيعيد، والريان).
وبلغ حجم الصادرات من (الشاهين) 323 ألف برميل في اليوم مقارنة بحوالي 355 ألف برميل يومياً في يوليو الماضي، فيما سجلت (رأس لفان) انخفاضاً إلى 278 ألف برميل يومياً مقارنة بحوالي  296 ألف برميل يومياً وكذلك ارتفعت صادرات (مسيعيد) إلى183 ألف برميل يومياً في اغسطس مقارنة بحوالي  177 ألف برميل يومياً في يوليو.لا كما صدرت (الريان) حوالي 22 ألف برميل يومياً في اغسطس لأول مرة منذ ابريل الماضي.

Source: Lusail News