All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
اليابان توافق على تقديم دعم إضافي بقيمة 3.9 مليار دولار لشركة الرقائق Rapidus
2024-04-02

اليابان توافق على تقديم دعم إضافي بقيمة 3.9 مليار دولار لشركة الرقائق Rapidus

قالت اليابان إنها وافقت على تقديم ما يصل إلى 590 مليار ين، أي 3.89 مليار دولار، كدعم إضافي لشركة Rapidus Corporation لصناعة الرقائق، وذلك ضمن محاولات البلاد للحاق بالدول الأخرى في تصنيع أشباه الموصلات.

هذا وستشمل الجولة الأخيرة من الدعم ما يصل إلى 53.5 مليار ين للبحث وتطوير العمليات الثانوية مثل تغليف الرقائق، وفقًا لإحاطة صحفية لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

وتأسست شركة Rapidus Corporation في عام 2022 من قبل الحكومة اليابانية و8 شركات محلية لتطوير وتصنيع أشباه الموصلات المتقدمة، إذ تعد شركة Toyota Motor Corporation وSony Group من بين الشركات التي استثمرت مليارات في Rapidus.

 

اقرأ أيضاً: رغم معارضة بايدن.. Nippon Steel اليابانية تعتزم متابعة استحواذها على U.S. Steel

 

ماذا يعني النانومتر في الرقائق؟

 

وتلقت Rapidus نحو 330 مليار ين من الحكومة اليابانية بين عامي 2022 و2023 لإنتاج رقائق 2 نانومتر بكميات كبيرة اعتبارًا من عام 2027، وسوف تتنافس مع شركات صناعة أشباه الموصلات التايوانية وشركة Samsung للإلكترونيات الكورية الجنوبية، اللتين تخططان لبدء الإنتاج الضخم لرقائق 2 نانومتر بحلول عام 2025.

هذاوتنتج TSMC وSamsung حاليًا رقائق بدقة 3 نانومتر، بينما تقوم Rapidus حاليًا ببناء مصنع متقدم لأشباه الموصلات في شيتوس.

وعادة، يمكن أن يؤدي تقليل حجم النانومتر إلى إنتاج شرائح أكثر قوة وكفاءة مع المزيد من الترانزستورات المعبأة في شبه موصل واحد.

وتسعى اليابان جاهدة لاستعادة مكانتها كقوة قوية في مجال أشباه الموصلات، والتي فقدتها أمام دول مثل تايوان وكوريا الجنوبية.

 

استثمارات من TSMC وMicron

 

في السنوات الأخيرة، قدمت الحكومة اليابانية دعمًا استثماريًا كبيرًا لجذب شركات أشباه الموصلات المحلية والأجنبية مثل TSMC وسامسونج وميكرون.
وافتتحت TSMC مؤخرًا أول مصنع للرقائق في اليابان في فبراير بدعم من الحكومة اليابانية في إطار تنويع سلاسل التوريد بعيدًا عن تايوان وسط تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

اقرأ أيضاً: سهم Micron يحلق لأعلى مستوياته بعد أرباح فاقت التوقعات

 

وأعلنت Micron أيضًا في مايو 2023 أنها ستكون أول شركة لأشباه الموصلات تجلب تكنولوجيا الأشعة فوق البنفسجية القصوى إلى اليابان لتصنيع الجيل التالي من رقائق ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي في مصنعها في هيروشيما.

وقالت شركة Micron إنها تتوقع استثمار ما يصل إلى 500 مليار ين في اليابان خلال السنوات القليلة المقبلة، بدعم من الحكومة اليابانية.


Source: CNBC Arabia