All News
All Companies
العربية
All News /
النفط والغاز
انخفاض طفيف في أسعار النفط رغم تمديد أوبك+ تخفيضات الإنتاج
2024-06-03

انخفاض طفيف في أسعار النفط رغم تمديد أوبك+ تخفيضات الإنتاج

تراجعت أسعار النفط بصورة طفيفة خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، بعدما قررت منظمة الدول المُصدرة للبترول وحلفاؤها "أوبك+" يوم أمس تمديد بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية الربع الثالث، والبعض الآخر خلال عام 2025 بأكمله.
وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أغسطس -الأكثر نشاطاً- بنسبة 0.15% أو ما يعادل 12 سنتاً إلى 80.99 دولار للبرميل في تمام الساعة 08:06 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما لامست أدنى مستوى خلال الجلسة عند 80.55 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو بمقدار 7 سنتات إلى 76.92 دولار للبرميل، عقب انخفاضها إلى 76.39 دولار للبرميل أثناء تعاملات اليوم.
وذلك رغم اتفاق وزراء الطاقة في تحالف "أوبك+" في اجتماعهم الذي انعقد أمس على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية التي يبلغ إجماليها 5.86 مليون برميل يومياً، ثم التخلي عن بعض منها بحلول سبتمبر القادم على نحو تدريجي، والجزء الآخر حتى نهاية عام 2025.
وتضمن القرار تمديد تخفيضات إنتاج قدرها مليونا برميل يومياً كان من المقرر استمرارها حتى نهاية العام الجاري، لتستمر لمدة 12 شهراً إضافياً.

 وتمديد تخفيضات قدرها 1.66 مليون برميل يومياً من قبل 9 دول أعضاء حتى نهاية 2025 بدلاً من نهاية 2024، فضلاً عن تمديد قرار تخفيض 2.2 مليون برميل يومياً تم الاتفاق عليه في يناير وكان من المقرر انتهاؤه هذا الشهر؛ حتى سبتمبر القادم ثم البدء في التخفيض بشكل تدريجي على مدار الـ 12 شهراً التالية.

 ويرى مصرف "جولدمان ساكس" أن هذا القرار من شأنه خفض أسعار النفط نظراً لارتفاع المخزونات في الآونة الأخيرة، بعكس مجموعة "يو بي إس" التي أعربت عن ثقتها بأن التحالف سوف يستمر في إدارة السوق على نحو جاد، وفق ما نقلته وكالة "بلومبرج".


Source: Argaam