All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
تباين أسواق الخليج وسط انخفاض حاد لأسعار النفط.. والمؤشرات المصرية تنهي سلسلة خسائر من 6 جلسات
2024-06-05

تباين أسواق الخليج وسط انخفاض حاد لأسعار النفط.. والمؤشرات المصرية تنهي سلسلة خسائر من 6 جلسات

•    مؤشر السوق السعودي يسجل أكبر خسارة يومية في 4 أشهر
•    مؤشر بورصة قطر يسجل رابع مكاسب يومية على التوالي
•    سهم أرامكو يسجل أدنى إغلاق يومي في 15 شهراً

 

السوق السعودي:

تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 1.7% في جلسة الثلاثاء مسجلاً أكبر خسارة يومية في 4 أشهر وسط سيولة بلغت 7.1 مليار ريال وانخفاض 198 سهماً من أصل 235 شركة مدرجة.

وجاء الضغط بشكل رئيسي من قياديات البنوك مع انخفاض سهمي الأهلي والإنماء بنسبة 1.7% و2.2% على التوالي، بالإضافة لانخفاض سهم أكوا باور بنسبة 2.5% مسجلاً أدنى إغلاق له في 3 أسابيع.
كما هبط سهم أرامكو بنسبة 2.4% مسجلاً أدنى إغلاق يومي له منذ مارس 2023 بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 4 أشهر.

وفي آخر البيانات الاقتصادية، تراجع مؤشر PMI في السعودية إلى 56.4 نقطة في شهر مايو مسجلاً ثاني أدنى قراءة في 22 شهراً وسط ارتفاع الطلبيات الجديدة بأبطأ وتيرة في 25 شهراَ.

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على مكاسب جماعية في جلسة الثلاثاء لترتفع القيمة السوقية إلى 1.814 تريليون جنيه وسط سيولة ضعيفة نسبياً بلغت 3.4 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.5% منهياً سلسلة خسائر من 6 جلسات بدعم من مكاسب سهمي الشرقية للدخان والمجموعة المالية هيرميس بنحو 3% لكل منهما.
كما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 0.8% منهياً سلسلة خسائر من 6 جلسات ليغلق فوق مستويات 5900 نقطة.

وأظهرت بيانات جلسة الثلاثاء تسجيل المصريين صافي شراء بقيمة 202 مليون جنيه مقابل صافي بيع للعرب والأجانب بقيمة 91 و111 مليون جنيه على التوالي.

وفي آخر التطورات الاقتصادية، ارتفع مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر في مايو الماضي إلى أعلى مستوياته في 33 شهراً مع تحسن معدلات الطلب وتراجع التضخم.

الأسواق الخليجية:

أغلقت الأسواق الخليجية على تباين اليوم الثلاثاء وسط انخفاض حاد لأسعار النفط عقب قرار أوبك+ الإلغاء التدريجي للتخفيضات الطوعية، في حين عززت بيانات التباطؤ الحاد في نشاط المصانع بالولايات المتحدة الآمال في خفض الفدرالي لمعدلات الفائدة هذا العام.

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.6% مسجلاً رابع مكاسب يومية على التوالي بدعم من ارتفاع سهمي ناقلات والملاحة بنسبة 2.2% و3.3% على التوالي.
وأعلنت شركة قطر للطاقة اليوم عن إبرام اتفاقية لتوريد النافتا لمدة 10 سنوات مع شركة إيدميتسو كوسان اليابانية.

كما ارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.2% من أدنى مستوياته في 3 أسابيع بدعم من ارتفاع سهمي طيران الجزيرة والوطني بنسبة 9% و0.5% على التوالي. 

وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة هامشية بلغت 0.01% مسجلاً رابع مكاسب يومية على التوالي وسط انخفاض سهم مصرف أبوظبي الإسلامي بنسبة 1.5% وارتفاع سهم أدنوك للحفر 3.5%.
بينما تراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.2% بعد 3 جلسات متتالية من المكاسب بضغط من انخفاض سهمي العربية للطيران وإعمار العقارية بنسبة 4% و1% على التوالي.


Source: CNBC Arabia