All News
All Companies
العربية
All News /
التعاون والعلاقات الدولية
تزامناً مع اجتماع الاستثمار 13.5 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر والهند
2024-06-10

تزامناً مع اجتماع الاستثمار 13.5 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر والهند

​الدوحة - مباشر: انعقد الاجتماع الأول لفريق العمل المشترك في مجال الاستثمار بين دولة قطر وجمهورية الهند، في مدينة نيودلهي الهندية بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين في البلدين، بحسب بيان وزارة التجارة والصناعة القطرية، اليوم الأحد.

وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة محمد المالكي، إن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 13.46 مليار دولار أمريكي في عام 2023؛ مما يجعل الهند ثاني أكبر شريك تجاري لقطر، مضيفاً أن الجهات القطرية بالإضافة إلى قطاع الخاص القطري يعد مستثمراً نشطاً في الأسوق الهندية.

ولفت إلى أن التنويع الاقتصادي يعد ركيزة أساسية لرؤية قطر الوطنية 2030 وفي سياق متصل أوضح أن القطاعات الرئيسية المبينة في استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة ستوفر سبلاً واعدة للشراكة والاستثمار الثنائي بين البلدين.

وكشف محمد المالكي أن هذه القطاعات تشمل الصناعة والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الرقمية والمالية والخدمات الصحية والتعليم، وغيرها من القطاعات الحيوية.

ووفق البيان، فإن فريق العمل المشترك يُعد منصة لتعزيز وتقوية العلاقات الاستثمارية بين البلدين، من خلال تطوير خارطة طريق استراتيجية لزيادة التفاعل الاقتصادي والاستثماري.

ويشمل نطاق عملها، بناء شراكة استثمارية لتعزيز التعاون الاستراتيجي الطويل الأمد، ودعم الشراكة من خلال تعبئة الموارد المالية نحو القطاعات ذات الأولوية والقطاعات ذات الاهتمام المشترك.

كما يستهدف تعزيز التعاون بين أنظمة الشركات الناشئة ودعم المبتكرين وتوجيه الشركات للاستفادة من فرص التعاون مثل "صنع في الهند"، و"صنع في قطر"، بالإضافة إلى استكشاف قطاعات جديدة للاستثمار، تسهم في تعزيز ثقة المستثمرين من خلال تسهيل وتيسير الإجراءات الاستثمارية.

Source: Mubasher