All News
All Companies
العربية
All News /
البحث والتحليل
تمتلك ھذه الأسھم الخمسة القطریة أعلى تدفق نقدي حر في قطر
2024-06-08

تمتلك ھذه الأسھم الخمسة القطریة أعلى تدفق نقدي حر في قطر



عائد التدفق النقدي الحر هو مقياس مالي مهم للمستثمرين. يُظهر مقدار النقد الذي تولده الشركة بالنسبة إلى قيمتها السوقية.

يشير ارتفاع عائد التدفق النقدي الحر إلى أن الشركة تولّد كمية كبيرة من النقد، والذي يعمل على إعادة استثماره في النشاط التجاري، أو توزيعه كأرباح، أو استخدامه لتخفيض الديون. هذه النقطة تجعله مؤشرًا جاذبًا للمستثمرين الذين يسعون لتحقيق القيمة وتعزيز الاستقرار المالي.

في قطر، يحتل بنك الدوحة المرتبة الأولى بنسبة عائد التدفق النقدي الحر البالغ ٧٨٪.

تعود هذه النسبة الاستثنائية بشكل أساسي إلى التعديلات غير النقدية الكبيرة في صافي الأرباح نتيجة الخسائر، بالإضافة إلى الانخفاض البارز في رأس المال العامل نتيجة لزيادة المستحقات والودائع.

هذه العوامل ساهمت في زيادة التدفق النقدي الحر فوق صافي الأرباح، مما أسفر عن ارتفاع ملحوظ في عائد التدفق النقدي الحر.

تحتل شركة سلام العالمية المرتبة الثانية بنسبة عائد للتدفق النقدي الحر تبلغ ٤٧٪.

يعزى هذا العائد العالي إلى تكاليف التمويل التي لا تزال تحتاج إلى الدفع وجمع كبير للمستحقات، مما زاد بشكل كبير من التدفق النقدي الحر فوق صافي الأرباح.

في المرتبة الثالثة يأتي البنك الأهلي بنسبة عائد للتدفق النقدي الحر بنسبة ٢٦٪، تليه شركة الخليج للمخازن بنسبة ٢٤٪ وشركة بروة العقارية بنسبة ١٩٪.

بالرغم من أن عائد التدفق النقدي الحر يعتبر مقياسًا قيمًا، يجب على المستثمرين أيضًا النظر إلى مؤشرات مالية أخرى مثل عائد الأسهم، والعائد على الملكية، ونسبة الدين إلى حقوق الملكية، ونمو الإيرادات. توفر هذه المؤشرات رؤية شاملة أكثر لأداء الشركة المالي وإمكانيات النمو على المدى الطويل.

ترقبوا وتابعوا @Sahmik_at للحصول على المزيد من المعلومات.

#Sahmik_at #قطر #بورصة_قطر #QSE #تمويل#مجلس_التعاون_الخليجي #أخبار_مجلس_التعاون_الخليجي #أخبار#سوق_الأسهم #أسهم#أخبار_الأسهم #أخبار_مالية #أداء_سوق_الأسهم#أداء_الأسهم #استثمارات #استثمارات_مالية