All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
تنفيذ أول عملية إقراض بالبورصة
2024-05-15

تنفيذ أول عملية إقراض بالبورصة

❖ الدوحة - الشرق

 في إطار جهود تعزيز السيولة وكفاءة السوق، أشرفت بورصة قطر وشركة إيداع على تنفيذ أول صفقة إقراض واقتراض للأوراق المالية تم إجراؤها في السوق القطري. وقد قام بنك HSBC بدور أمين الحفظ والوكيل المقرض لهذه الصفقة بينما قام QNB للخدمات المالية بدور المقترض. ووفقاً لبورصة قطر فإن عمليات إقراض الأوراق المالية واقتراضها تتوافق مع الخطة الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي التي أطلقها مصرف قطر المركزي في شهر نوفمبر 2023 والتي تهدف إلى مواصلة تطوير القطاع المالي في قطر كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030. ويعد موضوع تطوير أسواق رأس المال إحدى الركائز الأساسية للخطة الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي وذلك من خلال إنشاء بنية تحتية وبيئة تنظيمية متوافقة مع الممارسات الدولية والأسواق المتقدمة لزيادة حجم وسيولة السوق القطري.

وأعرب السيد عبد العزيز ناصر العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عن ترحيبه ببدء عمليات إقراض واقتراض الأوراق المالية، على اعتبار أنها تسمح للمستثمرين والمتداولين بتنفيذ استراتيجيات استثمارية متقدمة، وتسهل من عمليات التحوط لمحافظهم الاستثمارية، كما تسهل من الوصول إلى تمويل الأوراق المالية من خلال السوق المحلية بما يفتح الباب أمام المزيد من السيولة فضلاً عن جذب أنواع جديدة من المستثمرين إلى السوق القطري. وتوجه السيد عبد العزيز العمادي بالشكر إلى جميع الأطراف المشاركة ونخص بالشكر هيئة قطر للأسواق المالية على دعمهم وتعاونهم لإنجاح هذه المبادرة. من جهته، أعرب الشيخ سيف بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة إيداع، عن فخره بتنفيذ أول عملية لإقراض الأوراق المالية في السوق القطري، وأكد على أهمية تمكين البنية التحتية للسوق من إجراء مثل هذه المعاملات التي تضيف قيمة لعملاء الشركة.

وأعرب عن استمرار التزام شركة إيداع بالعمل مع عملائها على تطوير استخدام آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية لأغراض تمويل الأوراق المالية. وأشاد السيد عدنان حسين، رئيس وكلاء إقراض الأوراق المالية في بنك HSBC بالشراكة طويلة الأمد مع بورصة قطر والتي بدأت منذ العام 2004 عندما تم فُتح سوق الأسهم القطرية أمام الاستثمار الأجنبي. وقال إن فتح أسواق رأس المال القطرية أمام نشاط إقراض الأوراق المالية للمرة الأولى لا يسمح فقط بمساعدة مالكي الأصول في الحصول على عوائد محتملة أعلى من استثماراتهم في الأسهم القطرية، ولكنه يعزز أيضًا من السيولة في السوق ومن عملية استكشاف الأسعار. وقالت السيدة مها السليطي الرئيس التنفيذي بالوكالة إن QNB للخدمات المالية باعتباره صانعا للسوق لأكثر من 30 سهمًا قطريًا، يفخر بالمشاركة في أول صفقة إقراض واقتراض للأوراق المالية في السوق القطرية، ولفتت إلى أن نشاط الإقراض والاقتراض من شأنه تحسين كفاءة نشاط صناعة السوق لدينا. وأضافت أن QNB للخدمات المالية يخطط لتقديم هذه الخدمة لعملائه من المستثمرين المؤهلين الذين يمكنهم الاستفادة من استراتيجيات التداول الجديدة في بورصة قطر.

Source: Al Sharq