All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
جدل حول "ندرة وجهات النظر المعارضة في بيان السياسة النقدية".. كيف يتخذ الفدرالي قراراته؟
2024-05-12

جدل حول "ندرة وجهات النظر المعارضة في بيان السياسة النقدية".. كيف يتخذ الفدرالي قراراته؟

لا يزال الاقتصاديون منقسمين حول عدد تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من الفدرالي الأميركي في عام 2024، على الرغم مما اعتبرته وول ستريت إشارات حذرة من رئيس الفدرالي جيروم باول في مؤتمره الصحفي الأخير وأحدث بيان للجنة السوق المفتوحة الفدرالية، وهو ما يزيد الجدل بشأن وجهات النظر المعارضة في الفدرالي وتأثيرها في صنع القرار والتوقعات.

تستجيب الأسواق عادةً لتعليقات الفدرالي بتقلبات الأسعار في أي من الاتجاهين، وتظهر الأبحاث الحديثة أنها تتفاعل بشكل خاص مع باول، بحسب شبكة CNBC. 

وجدت دراسة أجراها مركز أبحاث السياسات الاقتصادية الأميركي أن تقلبات السوق خلال المؤتمرات الصحفية لرئيس الفدرالي الأميركي كانت أكبر بثلاث مرات مما كانت عليه خلال تلك مؤتمرات أسلافه. وأشار الباحثون إلى أن هذا يمكن إرجاعه إلى حقيقة أن رسائل باول تميل إلى الابتعاد عن بيان اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة الصادر بعد الاجتماع.

اقرأ أيضاً: رئيسة الفدرالي الأميركي في دالاس: من السابق لأوانه خفض أسعار الفائدة

وقال أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث، أندرو ليفين: "من الملح أن يبدأ الفدرالي في الحديث فيما يتعلق بالسيناريوهات والمخاطر وخطط الطوارئ، لأننا في عالم يسوده عدم اليقين".

وذكر ليفين، الذي كان مستشاراً خاصاً للاتصالات والسياسة النقدية لرئيس الفدرالي السابق بن برنانكي، أن وجهات النظر المعارضة بين صناع السياسات أصبحت نادرة على نحو متزايد، وبدلاً من تقديم مجموعة متنوعة من النتائج والمخاطر، يؤكد الفدرالي على الحالات الأساسية. 

وأضاف أنه نظراً لنهج الفدرالي الأميركي "الذي يعتمد على البيانات"، فإن خط الأساس يمكن أن يتغير بسرعة مع صدور التقارير الاقتصادية الجديدة.

وقال ليفين: "لسوء الحظ، ما حدث في السنوات الأخيرة هو أنني أعتقد أن هناك ضغطًا فردياً داخل الفدرالي، وقد تغيرت الثقافة، لتثبيط المعارضة حقًا".

وتابع: "لذلك نحن الآن عالقون في نظام حيث هناك وجهة نظر واحدة فقط، هناك نظرة واحدة فقط، إنها نظرة أساسية. ولا توجد حقاً طريقة لفهم تفكير الفدرالي بشأن أين تكمن المخاطر".

في مؤتمره الصحفي الأخير، سُئل باول عن سبب ندرة وجود وجهات نظر معارضة في بيان السياسة، حتى عندما يتم الكشف عن المزيد من المناقشات الحماسية لاحقاً في محضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة. ورد باول بالقول إن الفدرالي "مجموعة متنوعة" وأن "لدينا معارضين والمعارضة المدروسة أمر جيد".


Source: CNBC Arabia