All News
All Companies
العربية
All News /
الأقتصاد الكلي
رئيس Cop28: أدنوك لديها هدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية عام 2045
2024-02-13

رئيس Cop28: أدنوك لديها هدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية عام 2045

قال  رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب28 سلطان الجابر، الاثنين، إن إشراك المعنيين بقطاع الطاقة في قمة المناخ التي استضافتها دبي في ديسمبر/ كانون الأول جعل أجندة العمل أكثر أهمية، مشيراً إلى أن أدنوك لديها هدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية عام 2045 وتعمل على زيادة الاستثمارات في الطاقة الجديدة إلى 23 مليار دولار.

وقال الجابر أمام القمة العالمية للحكومات في دبي "سيذكر التاريخ أن هذه القمة كانت الأولى التي جرى التوصل خلالها لاتفاق بالتحول عن استخدام الوقود الأحفوري".

وكان ممثلو نحو 200 دولة قد اتفقوا في Cop28 على البدء في خفض استهلاك العالم من الوقود الأحفوري لتجنب التداعيات الأسوأ الناتجة عن تغير المناخ.

وأشار الجابر إلى اتخاذ إجراءات جدية كي يحظى الاتفاق التوافقي الذي توصلت إليه الإمارات بالقبول.

وقال "نحن بحاجة إلى إظهار أن أي اتفاق غير مسبوق يمكن تحويله إلى عمل غير مسبوق. نحن بما نفعله، وليس ما نقوله".

وقال الجابر وهو أيضاً رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” إن خبرته السابقة في جميع أنواع الطاقة كانت مفيدة في نهاية المطاف.

وأضاف "خبرتي في جميع أنواع الطاقة أصبحت إحدى الميزات"، مشدداً على أن أدنوك لديها هدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية عام 2045 وتعمل على زيادة الاستثمارات في الطاقة الجديدة إلى 23 مليار دولار.

 

شاهد أيضاً: وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية ومبعوث شؤون المناخ لـ CNBC عربية: السعودية لديها أكثر من 80 مبادرة في مجالات مختلفة تتعلق بالطاقة المتجددة

 

وتعمل الإمارات على زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى خمسة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027، لكن الجابر أكد أن هذه ليست زيادة في الإنتاج الفعلي.

وقال "ننتج أقل من خمس أكبر منتج للنفط في العالم وهي الولايات المتحدة".

وأشار الجابر إلى أن الإمارات ستطلق مجموعة ثلاثية “ترويكا” لرئاسة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ إلى جانب أذربيجان الدولة المضيفة لمؤتمر  كوب 29 والبرازيل التي تستضيف النسخة الثلاثين من أجل الحفاظ على الزخم.

وأضاف "علينا استغلال كل علامة فارقة على الطريق من دبي إلى باكو إلى بيليم لمضاعفة العمل وتحويل الأقاويل إلى نتائج".

وعينت حكومة أذربيجان وزير البيئة والموارد الطبيعية مختار باباييف رئيساً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ Cop29 الذي سيعقد في باكو في نوفمبر/ تشرين الثاني.


Source: CNBC Arabia