All News
All Companies
العربية
All News /
أعمال
رغم تزايد الحمائية الغربية.. كيف يستغل قطاع السيارات الكهربائية في الصين الأسواق الخارجية؟
2024-05-13

رغم تزايد الحمائية الغربية.. كيف يستغل قطاع السيارات الكهربائية في الصين الأسواق الخارجية؟

بدأ قطاع السيارات الكهربائية الصيني في الاستفادة من الأسواق الخارجية للحصول على مزيد من التمويل، إذ ارتفعت أسهم شركة Zeekr لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 34%، الجمعة، في أكبر طرح عام أولي في الولايات المتحدة لشركة صينية منذ عام 2021.

وفي إشارة إلى تحسن معنويات المستثمرين تجاه الأسهم المرتبطة بالصين، جمعت علامة السيارات الفاخرة التي يقع مقرها في هانغتشو، والتي انفصلت عن مجموعة جيلي الصينية المملوكة للقطاع الخاص، 441 مليون دولار في نيويورك من بيع 21 مليون سهم إيداع أميركي. تم تسعيرها عند في نطاق 18 دولارًا إلى 21 دولارًا وأغلقت عند 28.26 دولارًا.

ظهرت شركة Zeekr لأول مرة في مواجهة الحواجز التجارية الجديدة التي من المقرر أن تفرضها الولايات المتحدة وأوروبا على التكنولوجيا النظيفة المصنوعة في الصين.

ومن المتوقع أن ترفع إدارة بايدن التعريفات الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية من 25% إلى 100% يوم الثلاثاء. وتحقق المفوضية الأوروبية في واردات السيارات الكهربائية من الصين، ومن المتوقع على نطاق واسع أن ترفع الرسوم الجمركية في الأشهر المقبلة.


اقرأ أيضاً: السيارات الكهربائية الصينية تنتظر خبراً سيئاً.. الولايات المتحدة تستعد لقرار "يقلب الطاولة"!


وسيتم اختبار شهية المستثمرين لشركات التكنولوجيا النظيفة الصينية مرة أخرى قريبًا. 

قدمت شركة Horizon Robotics، وهي مجموعة تصميم شرائح القيادة الذاتية ومقرها بكين والتي شكلت شراكة مع شركة فولكس فاجن في عام 2022، ومنافستها Black Sesame Technologies، نشرات أولية لبورصة هونغ كونغ في وقت سابق من هذا العام.

وتمضي CATL، أكبر شركة مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم، ببطء قدمًا في بيع أسهمها في هونغ كونغ، بهدف معلن هو جذب عملائها كأصحاب مصلحة.

وبحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" فإن التوقعات بالنسبة لشركات صناعة السيارات الصينية في أوروبا والولايات المتحدة غير مؤكدة إلى حد كبير.

المسؤولون في واشنطن وبروكسل عالقون بين الحاجة إلى المزيد من التكنولوجيا الصينية لتحقيق أهدافهم المتعلقة بتغير المناخ وبين الرغبة أيضًا في منعها على أساس الأمن القومي والاقتصادي.

وفي الصين، تتمتع صناعة السيارات الكهربائية بقدرة تنافسية عالية وتستمر في إظهار نمو قوي، مع ارتفاع المبيعات بأكثر من 30% في الأشهر الأربعة الأولى من العام.




وفي النصف الأول من شهر أبريل/ نيسان، تسللت مبيعات السيارات الكهربائية النقية والهجينة إلى أكثر من نصف مبيعات السيارات الجديدة في الصين للمرة الأولى، مما يسلط الضوء على تراجع صناعة إنتاج السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي.

يمثل إدراج Zeekr وموجة الاكتتابات العامة الأولية للسيارات الكهربائية الصينية أيضًا تغييرًا من فترة العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة والصين وقواعد الإدراج الصارمة عبر الحدود التي جمدت في الواقع خط أنابيب الاكتتاب العام الصيني.

ونقلت الصحيفة عن محللين تأكيداتهم على أن ظروف السوق تحسنت بالنسبة للأسهم الصينية الخارجية هذا العام.

وحقق مؤشر هانغ سينغ القياسي في هونج كونج مكاسب بنسبة 24% منذ أن وصل إلى أدنى مستوياته في يناير/ كانون الثاني، في حين ارتفع مؤشر ناسداك غولدن دراغون تشاينا، الذي يتتبع 69 شركة صينية مدرجة في الولايات المتحدة بما في ذلك شركات السيارات الكهربائية الناشئة Xpeng وLi Auto وNio. أكثر من 20 % من أدنى مستوياته في يناير/ كانون الثاني.

كانت حظوظ الشركات الناشئة الثلاث في مجال السيارات الكهربائية مختلفة منذ إدراجها - شهدت شركة Li Auto ارتفاعا في أسهمها بنسبة 66 %، في حين يتم تداول أسهم Xpeng وNio بأقل من أسعار الاكتتاب العام الأولي.

وقال جيري وو، مدير الصندوق الرئيسي في صندوق بولار كابيتال تشاينا ستارز: "بالنظر إلى تحسن المعنويات، فإن الشهية والطلب على الاكتتابات العامة الأولية الصينية في الصناعات النامية يجب أن تكون أفضل من ذي قبل".

اقرأ أيضاً: هل يكون 2024 عام عودة السيارات الهجينة؟

وأضاف أنه في الوقت نفسه، سيسعى المستثمرون إلى تقييمات أقل بسبب اشتداد المنافسة في سوق السيارات في الصين وتباطؤ انتشار السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة.

ربما كان هذا هو الحال مع شركة Zeekr، التي أخرت الإدراج بعد أن كافحت لجذب الاهتمام منذ أن نشرت نشرة الإصدار في نوفمبر، تشرين الثاني الماضي.
وقدّر الاكتتاب العام قيمة الشركة بنحو 5.1 مليار دولار، أي أقل بنحو 60 % من القيمة البالغة 13 مليار دولار التي قدرت شركة صناعة السيارات قيمتها عندما جمعت 750 مليون دولار العام الماضي.

واستحوذ المستثمرون الأساسيون، بما في ذلك وحدة السيارات المدرجة في بورصة جيلي في هونغ كونغ، على ثلثي الأسهم المعروضة. وقال أحد المصرفيين الذين عملوا على الصفقة، إن ذلك ترك عددًا أقل من الأسهم المتاحة للمستثمرين في السوق المفتوحة، مما أدى إلى "اختلال التوازن بين العرض والطلب"، وبالتالي "رد فعل إيجابي" من المشترين.

يعد إدراج شركة Zeekr أحدث طرح عام أولي يوفر مقياسًا لنجاح جيلي في استغلال الأسواق العامة، في الوقت الذي تندفع فيه بشكل أكبر نحو الأعمال الباهظة الثمن لتطوير السيارات الكهربائية.

انخفضت أسعار أسهم وحدات جيلي فولفو، والعلامة التجارية Polestar للمركبات الكهربائية، ولوتس تكنولوجي، وECARX بنسبة 60 % في المتوسط منذ إدراجها.

شكك المحللون في خطط الشركة لتمويل الأعمال من خلال الأسواق العامة نظرا لهذه التقييمات المنخفضة، عندما تواجه طلبات استثمارية كبيرة للسيارات الكهربائية وأنظمة القيادة الذاتية والبرمجيات في السنوات المقبلة.



Source: CNBC Arabia