All News
All Companies
العربية
All News /
أعمال
شركات صينية تفوز بخمسة استثمارات أخرى لاستكشاف النفط والغاز بالعراق
2024-05-13

شركات صينية تفوز بخمسة استثمارات أخرى لاستكشاف النفط والغاز بالعراق

أعلن وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، الأحد 12 مايو/ أيار، فوز شركات صينية بخمسة استثمارات أخرى لاستكشاف حقول النفط والغاز في العراق، في ثاني أيام جولة تراخيص لتطوير قطاع النفط والغاز في البلاد.

كان العراق، أعلن السبت 11 مايو، إطلاق 29 مشروعاً للحقول والرقع الاستكشافية النفطية والغازية موزعة بين 12 محافظة عراقية.

وقال الوزير العراقي إن شركة Sinopec الصينية فازت باستثمار تطوير الرقعة 7 لاستكشاف النفط الممتدة عبر محافظات الديوانية وبابل والنجف وواسط والمثنى بوسط وجنوب
البلاد.

وأضاف أن شركات Zhenhua وAnton وSinopec فازت باستثمارات تطوير حقول أبو خيمة في المثنى، والظفرية في واسط، وسومر في المثنى على الترتيب.

اقرأ أيضاً: وزير النفط العراقي: ملتزمون باتفاق خفض الإنتاج الطوعي لمنظمة أوبك

وفازت شركة Geo-Jade الصينية بتطوير حقل جبل سنام للتنقيب عن النفط في محافظة البصرة بجنوب العراق.

وتعد الشركات الصينية الوحيدة من بين الشركات الأجنبية التي تحصل على استثمارات في جولة التراخيص الحالية، حيث حصدت تراخيص تغطي 10 حقول للنفط والغاز منذ أمس السبت، بينما فازت مجموعة خالد عبد الرحيم العراقية الكردية باستثمارين.

وتهدف جولة التراخيص في المقام الأول لزيادة الإنتاج للاستهلاك المحلي، وتأهلت أكثر من 20 شركة لجولة التراخيص، ومنها مجموعات أوروبية وصينية وعربية وعراقية.

ويتمثل الهدف الرئيسي للعراق من جولة التراخيص، وهي السادسة، في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لاستخدامه في تشغيل محطات الطاقة التي تعتمد بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران.


Source: CNBC Arabia