All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
شركة Raspberry Pi تجمع 211 مليون دولار في طرح أولى ببورصة لندن
2024-06-11

شركة Raspberry Pi تجمع 211 مليون دولار في طرح أولى ببورصة لندن

من المقرر أن تجمع شركة الحوسبة البريطانية الناشئة Raspberry Pi يوم الثلاثاء 166 مليون جنيه إسترليني "211.2 مليون دولار" من طرحها العام الأولي، في فوز نادر لبورصة لندن الرئيسية التي تكافح لجذب إدراجات التكنولوجيا.

شركة Raspberry Pi، التي تصنع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة ذات اللوحة الواحدة، سعرت أسهمها بـ 280 بنسا للسهم الواحد. وبناءً على تسعير أسهمها، تبلغ قيمة الشركة حوالي 541.6 مليون جنيه إسترليني.

اقرأ أيضاً: Nvidia تتفوق على Apple وتصبح ثاني أكبر شركة بالعالم.. ومكاسب قوية لسهم Intel

على الرغم من أن هذا الاكتتاب صغير مقارنة بشركات التكنولوجيا الأخرى، إلا أنه يمكن أن يبث الحياة في بورصة لندن المتعثرة، والتي تم تجاهلها من قبل شركات التكنولوجيا  التي توجهت إلى أسواق أخرى في أوروبا، وخاصة في الولايات المتحدة.

واختارت شركة Arm، مصمم الرقائق المملوكة لشركة Softbank، والتي يقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، الإدراج في الولايات المتحدة العام الماضي.

هناك عدد من الشركات الرائدة في الصناعة تدعم Raspberry Pi، بما في ذلك Arm وSony. في العام الماضي، استثمرت شركة Sony Semiconductor Solutions، وهي شركة تابعة لشركة Sony Corporation، مبلغًا لم يكشف عنه في الشركة البريطانية الناشئة.

ستبدأ أسهم Raspberry Pi "التعامل المشروط" يوم الثلاثاء. هذه هي الفترة التي يمكن خلالها لبعض المستثمرين - مثل المستثمرين المؤسسيين - البدء في تداول الأسهم في بورصة لندن للأوراق المالية. لا يستطيع المستثمرون الأفراد شراء أو بيع الأسهم في هذا الوقت، ويجب عليهم الانتظار حتى بدء التعاملات غير المشروطة يوم الجمعة.

يتألف عرض Raspberry Pi من 45.9 مليون سهم عادي تم بيعها من قبل المساهم الأكبر الحالي في الشركة، Raspberry Pi Mid Co Limited، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لمؤسسة Raspberry Pi Foundation. كما تتضمن 2.13 مليون سهم عادي تم بيعها من قبل مساهمين آخرين، إلى جانب 11.23 مليون سهم حديث الإصدار.

إذا كان هناك المزيد من الطلب، فإن ما يسمى بخيار التخصيص الشامل سيسمح لمؤسسة Raspberry Pi بإصدار 4.6 مليون سهم أخرى. إذا تم ممارسة خيار التخصيص الإجمالي، فسيكون حجم العرض النهائي 178.9 مليون جنيه إسترليني.

أسس الرئيس التنفيذي لشركة Raspberry Eben Upton الشركة في عام 2012 لجعل الحوسبة في متناول الشباب. يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر ذات اللوحة الواحدة لتشغيل مجموعة كاملة من الاستخدامات.

وبينما اكتسبت في البداية جذبًا لدى الهواة، تقول الشركة إن 72% من مبيعات وحداتها تستهدف السوق الصناعية، حيث يتم استخدامها، على سبيل المثال، في المصانع.


Source: CNBC Arabia