All News
All Companies
العربية
All News /
النفط والغاز
"قطر للطاقة" تختار "ناقلات" لتملك 25 ناقلة غاز طبيعي مسال
2024-02-11

"قطر للطاقة" تختار "ناقلات" لتملك 25 ناقلة غاز طبيعي مسال

الدوحة – مباشر: أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات" اختيارها من قبل شركة قطر للطاقة؛ لتكون المالك والمشغل لما يصل إلى 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال ذات الحجم التقليدي.

يأتي ذلك بحسب بيان لبورصة قطر، أمس السبت؛ وفقاً لعقود التأجير طويلة الأجل التي سيتم إبرامها بين شركات تابعة لقطر للطاقة و"ناقلات".

وستكون ناقلات الغاز الطبيعي المسال، التي تبلغ سعة كل منها 174 ألف متر مكعب، مملوكة بنسبة 100% لشركة "ناقلات"؛ إذ سيتم تأجيرها لشركات تابعة لقطر للطاقة.

ومن المقرر أن يتم بناؤها في أحواض بناء السفن في كوريا الجنوبية كجزء من المشروع التاريخي لتوسعة أسطول قطر للطاقة من ناقلات الغاز الطبيعي المسال الذي يهدف إلى تلبية متطلبات مشاريعها لتوسعة الغاز الطبيعي المسال ومتطلبات تحديث أسطولها.

وكانت "قطر للطاقة" قد وقعت في عام 2022 سلسلة من عقود التأجير طويلة الأجل لستين ناقلة للغاز الطبيعي المسال، لتختتم بذلك المرحلة الأولى من برنامجها التاريخي وغير المسبوق لتوسيع أسطولها، والذي يهدف إلى دعم وتلبية المتطلبات المستقبلية لمشاريع توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

وسيدعم هذا البرنامج متطلبات الشحن لشركة قطر للطاقة للتجارة لخدمة محفظتها العالمية من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك الكميات التي سيتم إنتاجها من مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

كما يهدف جزء من البرنامج إلى تلبية متطلبات استبدال بعض ناقلات أسطول قطر الحالي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

يذكر أن أرباح "ناقلات" المدرجة ببورصة قطر ارتفعت خلال العام الماضي 2023 بنسبة 8.3% إلى 1.55 مليار ريال، مقابل 1.43 مليار ريال أرباح الفترة نفسها من عام 2022.

Source: Mubasher