All News
All Companies
العربية
All News /
النفط والغاز
"قطر للطاقة" توقع اتفاقيتين مع "سي بي سي" الشريك الجديد في حقل الشمال الشرقي
2024-06-06

"قطر للطاقة" توقع اتفاقيتين مع "سي بي سي" الشريك الجديد في حقل الشمال الشرقي

الدوحة – مباشر: وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقيتين مع مؤسسة سي بي سي تايوان؛ لتوريد الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل إلى سي بي سي، والشراكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وفق بيان اليوم الأربعاء.

وقد وقع الجانبان اتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال يتم بموجبها تسليم 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي على مدى 27 عاماً.

كما وقعا اتفاقية بيع وشراء حصص تحول بموجبها قطر للطاقة حصة تبلغ 5% من خط إنتاج مكافئ واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة 8 ملايين طن سنوياً إلى سي بي سي، بما سيجعل الأخيرة شريكاً جديداً في المشروع دون أن يؤثر ذلك على حصص الشركاء الآخرين فيه.

\ووقع الاتفاقيتين كل من سعد الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، مع شون-تشين لي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة سي بي سي تايوان.

وقال الوزير القطري:" نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع سي بي سي، والتي تمتد لأكثر من 3 عقود، وكذلك إلى تجسيد التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائنا حول العالم".

يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال التي تشمل أيضاً مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً حالياً إلى 142 مليون طن سنوياً في عام 2030.

Source: Mubasher