All News
All Companies
العربية
All News /
أعمال
كيف تستخدم شركة CoreWeave علاقاتها مع إنفيديا لتحدي عمالقة الحوسبة السحابية؟
2024-06-10

كيف تستخدم شركة CoreWeave علاقاتها مع إنفيديا لتحدي عمالقة الحوسبة السحابية؟

تستخدم شركة منافس لعمالقة الحوسبة السحابية أمازون Amazon ومايكروسوفت Microsoft تحالفها مع إنفيديا Nvidia لتحويل رقائق الذكاء الاصطناعي إلى "فئة أصول جديدة"، وجمع مليارات الدولارات.

جمعت شركة CoreWeave، ومقرها نيوجيرسي، والتي تأسست في عام 2017 من تجار طاقة سابقين باعتبارها شركة تعدين للعملات المشفرة، 8.6 مليار دولار من الديون والأسهم خلال الشهر الماضي لرفع قيمتها إلى 19 مليار دولار. قبل عام، استحوذت شركة Nvidia على حصة بقيمة 100 مليون دولار، مما جعل قيمتها تقدر بملياري دولار.

القفزة في قيمة الشركة تسلط الضوء على كيف أصبحت شركة CoreWeave مستفيداً آخر من الطلب المزدهر على رقائق الذكاء الاصطناعي التي دفعت شركة Nvidia إلى تقييم تعدى 3 تريليونات دولار وعززت أسهم شركاء صناعة الرقائق الآخرين مثل Dell وSupermicro، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

كيف تستفيد CoreWeave من الطلب على الرقائق؟

تؤجر شركة CoreWeave أذون الوصول إلى مخزونها من رقائق Nvidia المرغوبة، بما في ذلك H100 وB200 الجديدة، والتي تعمل داخل مراكز البيانات الخاصة بها. 

وتتطلع الشركة الآن إلى استخدام رأس المال الجديد من خلال بناء مرافق في المملكة المتحدة وأوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة CoreWeave، مايكل إنترتور، إن مرافقها صُممت لاستيعاب المتطلبات الخاصة للحوسبة عالية الأداء، بدءاً من الشبكات عالية السرعة بين مجموعات من رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الخوادم المبردة بالسوائل.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من عصر مظلم بسبب الذكاء الاصطناعي غير الخاضع للرقابة

يراهن مستثمرو CoreWeave، بما في ذلك صناديق التحوط Magnetar Capital، وBlackstone، وCoatue، على أن الطلب المتزايد على خدمات الذكاء الاصطناعي المتخصصة سيعيد تشكيل سوق الحوسبة السحابية البالغة 500 مليار دولار، على الرغم من عشرات المليارات التي تنفقها شركات التكنولوجيا الكبرى على مراكز البيانات الخاصة بها.

وقال إنتراتور: "إن الطريقة التي سيتم بها استخدام السحابة للجيل القادم تختلف تماماً عن الطريقة التي تم بها استخدام السحابة في بدايتها قبل 20 عاماً".

وأضاف إنتراتور إنه كان "من الصعب للغاية" ترويج فئة أصول جديدة مثل استخدام وحدات معالجة الرسومات من Nvidia كضمان، لمقرضيها الأوائل، الذين كان عليهم أن يصبحوا "خبراء في مجال لم يعرفوا عنه أي شيء، إلى درجة يمكنهم من خلالها إقراض مليارات الدولارات ونقلها إلى لجنة الاستثمار الخاصة بهم لتحليلها".

ابتعدت CoreWeave منذ فترة طويلة عن العملات المشفرة عندما أطلق إصدار ChatGPT المدعوم من OpenAI في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 العنان لموجة ضخمة من الطلب على حوسبة الذكاء الاصطناعي.

واغتنمت الشركة الفرصة التي أتيحت لها، وسرعان ما قامت بتوسيع نطاق جهودها التمويلية، حيث جمعت أكثر من 420 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023 من الأسهم، ثم 2.3 مليار دولار أخرى من تمويل الديون بعد بضعة أشهر. 

وباع بعض المساهمين الحاليين ما قيمته 642 مليون دولار من الأسهم لشركة Fidelity وغيرها في ديسمبر/ كانون الأول. ثم أبرمت الشهر الماضي صفقتين أخريين لجمع 7.5 مليار دولار من الديون و1.1 مليار دولار من الأسهم.

وقال إنتراتور إن شركة CoreWeave كانت بحاجة إلى التمويل "لكي تكون قادرة على التوسع بدرجة كافية حتى نتمكن من دعم أي شخص يرغب في المشاركة في طفرة الذكاء الاصطناعي"، بغض النظر عن عدد آلاف الرقائق التي يحتاجون إليها.

التوسع في أوروبا والولايات المتحدة

الآن تضع شركة CoreWeave أنظارها على التوسع السريع في أوروبا. وكشفت يوم الأربعاء 5 يونيو عن خطط لاستثمار 2.2 مليار دولار لبناء ثلاثة مراكز بيانات في النرويج والسويد وإسبانيا بحلول نهاية العام المقبل. والتزمت مؤخراً بمبلغ 1.3 مليار دولار لمنشأتين في المملكة المتحدة، حيث يوجد مقرها الرئيسي في أوروبا.

للتوسع بسرعة أكبر في الولايات المتحدة، أعلنت شركة CoreWeave هذا الأسبوع عن شراكة مع شركة Core Scientific، وهي شركة تعدين بيتكوين، لإعادة توظيف العديد من مراكز البيانات الخاصة بها لاستضافة وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها.

مثل Amazon Web Services (AWS) أو Azure من Microsoft، تقدم CoreWeave بديلاً للشركات التي تشتري وتحافظ على خوادمها الخاصة، مما يوفر وصولاً مرناً إلى قوة الحوسبة.

لكن على عكس AWS، التي تأسست في عام 2006 ويمكنها استضافة مجموعة لا حصر لها تقريباً من التطبيقات والبيانات، فإن مركز بيانات CoreWeave يخدم مجموعة محددة من العملاء الذين لديهم متطلبات حوسبة عالية الأداء للغاية، بدءاً من الذكاء الاصطناعي والباحثين في مجال الأدوية إلى مجموعات الوسائط.

اقرأ أيضاً: إدارة بايدن قلقة من استخدام الذكاء الاصطناعي في وول ستريت

على الرغم من اعتمادها على وحدات معالجة الرسوميات من Nvidia في جوهر خدمتها، يرى إنتراتور أن هناك "سوء فهم" حول علاقة CoreWeave مع صانع الرقائق الأكثر قيمة في العالم. 

وقال: "لا تمنحنا Nvidia أذون الوصول إلى وحدات معالجة الرسومات لأن لديهم بعض الاهتمام الخاص بنا أو لأن لدينا بعض الوصول المفيد".

وقال إنترتور إن ميزة شركته التنافسية كانت أكثر من مجرد امتلاك الرقائق المناسبة. على سبيل المثال، قامت شركة CoreWeave بتطوير برنامج يقوم تلقائياً بإدارة وصيانة مجموعات من وحدات معالجة الرسومات.

ومع ذلك، قال إنتراتور إن قيام Nvidia بفحص أعمال CoreWeave والموافقة على الاستثمار كان "أداة قوية بشكل لا يصدق" عندما يتعلق الأمر بزيادة رأس المال.

وقال: "الأشخاص الذين يعرفون المزيد عن هذا الأمر أكثر من الآخرين، على استعداد لتخصيص مبالغ هائلة من رأس المال خلف ما نقوم به".

وأضاف إنتراتور أنه كان قادراً على إقناع المقرضين بجمع مليارات الدولارات من خلال الاستفادة من مجموعة من أصول وحدات معالجة الرسومات الخاصة بالشركة، وقيمة العقود طويلة الأجل الموقعة مع العملاء، و"القدرة المثبتة على التنفيذ".

بحلول نهاية عام 2024، سيكون لدى الشركة 28 مركز بيانات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا، مع خطط لإنشاء "بصمة عالمية حقيقية" على مدى العامين المقبلين. وقال إنترتور: "تواصل الشركة التوسع بأسرع ما يمكن".


Source: CNBC Arabia