All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
مديري المشتريات القطري ينخفض في مارس
2024-04-03

مديري المشتريات القطري ينخفض في مارس

الدوحة – مباشر: انخفضت قراءة مؤشر مديري المشتريات القطري – يقيس أداء القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة – في مارس/آذار 2024 عند 50.6 نقطة، مقابل 51 نقطة في الشهر السابق له.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن مركز قطر للمال ووكالة إس أند بي جلوبال، اليوم الأربعاء، أن قراءة المؤشر لا تزال أعلى من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة؛ مما يشير إلى استمرار تحسن النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر.

وسجلت المكونات الثلاثة الأكبر للمؤشر وهي الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف قراءات أعلى من 50 نقطة في الشهر الماضي، مع تحقيق نمو على أساس شهري.

وكما هي الحال في الأشهر الأربعة السابقة، كان لتحسن مواعيد تسليم الموردين، والانخفاض في مخزون مستلزمات الإنتاج أثر طفيف على قراءة المؤشر الرئيسي.

وذكرت الدراسة أن الطلب على سلع وخدمات شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة استمر في الشهر السابق، وربطت الشركات القطرية ارتفاع الطلبات الجديدة باستقطاب عملاء جدد، والقدرة على التنافسية، والمنتجات عالية الجودة، مع انخفض معدل نمو الطلبات الجديدة بدرجة طفيفة، بما قلس أحجام الأعمال غير المنجزة بوتيرة أسرع.

ارتفع النشاط التجاري الكلي مجدداً، وكان معدل نموه في الربع الأول من العام قريب من المسجل في الربع الرابع من 2023، وجاءت توقعات الشركة إيجابية لنمو النشاط في الاثني عشر شهراً المقبلة؛ لاستقطاب عملاء جدد واستراتيجيات تطوير الأعمال والجهود الرامية إلى زيادة الإنتاج.

وواصلت الشركات القطرية زيادة أعداد موظفيها لتمتد سلسلة الارتفاع الحالية في أعداد الموظفين لأكثر من سنة، وارتفعت مشتريات مستلزمات الإنتاج للمرة الأولى في 3 أشهر، وإن كان بوتيرة طفيفة، مع استمرار استفادة الشركات من المخزون، وضغوط محدودة لسلاسل التوريد لقصر مواعيد تسليم الموردين للشهر الثالث وعشرين على التوالي.

وكان متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج مستقراً عموماً في مارس/آذار، بما يتماشى مع الاتجاهات المماثلة للرواتب وتكاليف الشراء، مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات للمرة الأولى في 5 أشهر بوتيرة هي الأسرع منذ فبراير/شباط 2023، بما يُشير إلى تحسن أرباح شركات القطاع في الربع الأول من 2024.

وسجلت شركات الخدمات المالية القطرية مزيداً من النمو في أحجام النشاط التجاري والعقود الجديدة بالشهر الماضي، وسجل مؤشرا النشاط التجاري والأعمال الجديدة المعدلان موسمياً في القطاع 51.2 نقطة و50.7 نقطة على التوالي.

وكانت شركات الخدمات المالية أكثر تفاؤلاً بخصوص النشاط التجاري في الاثني عشر شهراً المقبلة للشهر الرابع على الترتيب، وارتفع مؤشر التوظيف في شركات القطاع للشهر الثاني عشر على التوالي، وإن كان بوتيرة أدنى بقليل.

أما بالنسبة للأسعار، فقد انخفض متوسط الرسوم التي حددتها شركات الخدمات المالية للشهر الثالث على التوالي، وانخفض متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج للمرة الأولى خلال الأشهر الستة الأخيرة.

Source: Mubasher