All News
All Companies
العربية
All News /
الأسواق
هل تورط مارك زوكربيرغ في التجسس على تطبيقات منافسة؟
2024-03-31

هل تورط مارك زوكربيرغ في التجسس على تطبيقات منافسة؟

تطورات ومفاجآت جديدة في الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة "Meta" في محكمة فدرالية في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بتهم تتعلق بقضايا المنافسة في قطاع وسائل التواصل الاجتماعي قد تتسبب في إدانة الشركة، كاشفة عن دور الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ في إدارة عملية تتبع بيانات التطبيقات المنافسة خاصة Snapchat.

أظهرت رسائل البريد الإلكتروني التي تم الكشف عنها حديثًا أن الرئيس التنفيذي لشركة Facebook (قبل تغيير اسمها لاحقاً إلى Meta) مارك زوكربيرغ طلب من مديريه التنفيذيين إيجاد طريقة لمعرفة كيفية استخدام الأشخاص للتطبيقات المنافسة مثل Snapchat، حتى لو كانت المعلومات مشفرة.

مراسلات للبحث عن طريقة لكسر التشفير

نُشرت المراسلات الأسبوع الماضي بوثائق غير مختومة لمحكمة فدرالية في ولاية كاليفورنيا الأميركية، كجزء من دعوى قضائية تتهم Meta بسلوك مناهض للمنافسة في سوق إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب تقرير لموقع Business Insider.

كتب زوكربيرغ في رسالة بريد إلكتروني في يونيو/ حزيران 2016 إلى خافيير أوليفان، الذي كان حينها رئيس قسم النمو في Facebook، أنه يريد إجابة أفضل للأسئلة المتعلقة باستخدام Snapchat ونموه بدلاً من جملة "نظراً لأن تحليلاتهم مشفرة، ليس لدينا تحليلات عنها"، بحسب التقرير.

في ذلك الوقت، كانت Snapchat لا تزال شركة خاصة تتمتع بنمو قوي في عدد المستخدمين.

اقرأ أيضاً: ميزة في Facebook تتحول إلى مصدر إزعاج.. تعرف إليها

وبعد شهرين من إرسال البريد الإلكتروني، أطلق فيسبوك Instagram Stories، حيث يمكن للمستخدمين نشر الصور ومقاطع الفيديو التي قد تختفي بعد 24 ساعة - وهي ميزة ابتكرها Snapchat. أصبحت القصص منذ ذلك الحين واحدة من أكثر التطويرات نجاحاً في Instagram.

وقال زوكربيرج عن Snapchat في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى أوليفان: "نظراً لمدى سرعة نموهم، يبدو من المهم اكتشاف طريقة جديدة للحصول على تحليلات موثوقة عنها". وكتب: "ربما نحتاج إلى إنشاء لوحات أو كتابة برامج مخصصة. يجب عليك معرفة كيفية القيام بذلك".

رد أوليفان، الذي أصبح منذ ذلك الحين الرئيس التنفيذي للعمليات في Meta، على رسالة زوكربيرغ، قائلاً إنه كان "يبحث في هذا الأمر مع فريق Onavo"، في إشارة إلى تطبيق تحليل حركة المرور الذي استحوذت عليه Facebook في العام 2013، والذي كان يعمل على مشروع لجمع بيانات عن كيفية استخدام الأشخاص لهواتفهم خارج نطاق تطبيقات Facebook.

قام أوليفان بعد ذلك بتمرير بريد زوكربيرغ الإلكتروني إلى جاي روزين، الذي شارك في تأسيس شركة Onavo واستمر في إدارتها، طالباً "التفكير خارج الصندوق". روزين هو الآن كبير مسؤولي أمن المعلومات في Meta.

كانت النتيجة النهائية، بحسب التقرير، هي "فريق عمل" داخل Onavo يسمى "In-App Action Panel" أو IAPP (كان يطلق عليه داخلياً مشروع "Ghostbusters")، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني مكتوبة في يوليو/ تموز 2016 لأوليفان المدرجة في وثائق المحكمة غير المختومة.

مجموعات برمجية لكسر التشفير

كان استخدام Facebook لـ Onavo للحصول على رؤى حول كيفية تفاعل مستخدمي الهاتف المحمول مع تطبيقات المنافسين هو محور قصة عام 2017 التي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال. وقال أحد موظفي Facebook في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى زوكربيرغ تم تضمينها في وثيقة المحكمة، إن التطبيق "لا يمكنه فك تشفير البيانات".

وجاء في البريد الإلكتروني أن "فريق العمل أنشأ مجموعات برمجية يمكن تثبيتها على نظامي التشغيل iOS وAndroid والتي تعترض حركة المرور لنطاقات فرعية محددة، مما يسمح لنا بقراءة ما يمكن أن يكون حركة مرور مشفرة حتى نتمكن من قياس الاستخدام داخل التطبيق (أي استخدام محدد) الإجراءات التي يقوم بها الأشخاص في التطبيق، بدلاً من مجرد زيارة التطبيق بشكل عام".

اقرأ أيضاً: المعركة القضائية بين Apple ووزارة العدل الأميركية .. إلى متى ستستمر؟

وقال متحدث باسم شركة Metaً: "لا يوجد شيء جديد هنا - لقد تم الإبلاغ عن هذه المشكلة منذ سنوات. وادعاءات المدعين لا أساس لها من الصحة ولا علاقة لها بالقضية على الإطلاق"، بحسب Business Insider.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من الإبلاغ عن عمل Onavo في تتبع استخدام التطبيقات المنافسة، فإن تفاصيل دور Meta والمديرين التنفيذيين المعنيين والاتصالات المحيطة لم تظهر للنور إلا منذ الكشف عن تلك المستندات.

أنشأت "المجموعات البرمجية" مساراً لـ Onavo لإعادة توجيه وفك تشفير حركة مرور مستخدمي الهاتف المحمول من خلال انتحال صفة خوادم Snapchat، ولاحقاً YouTube وAmazon، وفقًا لرسالة غير مختومة إلى المحكمة من المدعين المعلنين.

وزعمت الرسالة أن Facebook قام بذلك من خلال عملية تسمى طبقة المقابس الآمنة، أو SSL، وهي طريقة لتشفير حركة المرور على الإنترنت.

قال المعلنون الذين رفعوا دعوى قضائية ضد شركة Meta إن الشركة فشلت في الكشف عن استخدامها لتقنية Onavo لاعتراض حركة تحليلات المنافسين. وقالوا إن مثل هذا السلوك ينتهك قوانين التنصت الأميركية، ويسمح لـ Facebook برفع أسعار إعلاناته بما يتجاوز ما كان يمكن أن يفرضه في سوق تنافسية.

ذكرت رسالة البريد الإلكتروني في يوليو 2016 أنه يمكن استخدام أطراف ثالثة لتجنيد مستخدمين لتثبيت برنامج Onavo وأن هؤلاء المستخدمين لن يروا أي علامة تجارية للشركة ما لم يتخذوا الخطوة الإضافية باستخدام أداة مثل Wireshark لتحليلها.

في عام 2019، كشفت TechCrunch عن رابط بين Onavo وFacebook وتطبيق "بحثي" تم الدفع للأشخاص - بما في ذلك أطفال لا تتجاوز أعمارهم 13 عامًا - مقابل تنزيله.

قيادات غير سعيدة بما حدث

لم تكن جميع قيادات Facebook سعيدة بالجهود التي تبذلها الشركة لفك تشفير حركة مرور المستخدمين على المنصات المنافسة.

اقرأ أيضاً: شركات Apple وMeta وGoogle ستواجه تحقيقات في الاتحاد الأوروبي

وفي رسالة أخرى من المدعين في مجال الإعلان، قال نائب رئيس سابق للأمن والخصوصية عن فريق عمل IAAP: "لا أستطيع التفكير في حجة جيدة لتبرير سبب كون هذا أمراً جيداً".

ونُقل عن مايك شروبفر، كبير مسؤولي التكنولوجيا السابق في Meta، قوله في ذلك الوقت: "إذا اكتشفنا أن شخصاً ما اكتشف طريقة لكسر التشفير على WhatsApp فسنشعر بالانزعاج حقاً".


Source: CNBC Arabia