All News
All Companies
العربية
All News /
الأقتصاد الكلي
وزير الخزانة الأميركية السابق يحذر من تداعيات اقتصادية حال عودة ترامب لحكم أميركا
2024-06-04

وزير الخزانة الأميركية السابق يحذر من تداعيات اقتصادية حال عودة ترامب لحكم أميركا

حذّر وزير الخزانة الأميركي السابق لورانس سامرز، يوم الاثنين، من التداعيات الاقتصادية الوخيمة التي تنتظر أميركا حال فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال سامرز في منشور عبر حسابه على منصة إكس "لم يسبق أن كان هناك برنامج رئاسي تضخمي بشكل واضح مثل البرنامج الذي طرحه ترامب"، مردفاً "ليس لدي أدنى شك في أنه مع برنامج ترامب سنرى تسارعاً كبيراً في التضخم".

إلى ذلك، حدد الوزير الأميركي السابق أركان أجندة ترامب الاقتصادية التي يمكن أن تؤدي إلى تسريع التضخم، مشيراً إلى أنها تشمل المساس باستقلال الفدرالي الأميركي، وتوسيع عجز الميزانية الفدرالية من خلال تمديد تخفيضات الضرائب لعام 2017، ورفع التعريفات الجمركية، وإلغاء سياسات بايدن المصممة لتعزيز المنافسة وخفض.

 

كما لفت سامرز إلى أن سوق العمل ليس بعيداً عن تداعيات عودة ترامب للبيت الأبيض قائلاً يمكن لترامب الضغط على المعروض من العمالة من خلال تقييد الهجرة الجديدة وترحيل المهاجرين غير المسجلين الموجودين بالفعل في أميركا.

وأوضح سامرز، الذي شغل منصب كبير اقتصاديي البنك الدولي في وقت سابق، من الصعب التنبؤ بالتوقيت والديناميكيات الدقيقة، كذلك يصعب تخيل حزمة سياسات أكثر عرضة لخلق ركود تضخمي من التدابير التي ترفع الأسعار بشكل مباشر من خلال التعريفات الجمركية وتقوض المنافسة وزيادة العجز وتوسع المعروض النقدي بشكل مفرط.

وختاماً، حذّر الوزير السابق هناك خطر حقيقي خلال رئاسة ترامب أن نرى مرة أخرى أسعار الرهن العقاري أعلى من 10%مع ارتفاع توقعات التضخم وزيادة أسعار الفائدة الطويلة الأجل.


Source: CNBC Arabia