
أكد معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن مضيق هرمز ما زال مفتوحاً، مشيراً إلى تلقي تأكيدات بعدم صدور أي أمر بإغلاقه، ومتوقعاً عودة حركة الملاحة فيه إلى مستوياتها الطبيعية خلال 30 يوماً من التوصل إلى الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، مع التأكيد على أن عودة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى مستوياته الطبيعية خلال أسابيع.
وقال معاليه، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز ، إن إنشاء خط اتصال مباشر بين واشنطن وطهران يعد أمراً ضرورياً لمنع أي عرقلة لإعادة فتح المضيق، لاسيما خلال عمليات إزالة الألغام في هرمز.
وأوضح أن شركة قطر للطاقة لن ترفع حالة القوة القاهرة إلا بعد الحصول على ضمانات بشأن التشغيل الآمن، مؤكداً أن أي نموذج مستقبلي لإدارة مضيق هرمز ينبغي أن تتم مناقشته مع إيران وسلطنة عمان ودول الخليج.
وفي الشأن الاقتصادي، وصف معاليه صندوق الاستثمار المقترح مع إيران بقيمة 300 مليار دولار بأنه رقم طموح ، لافتاً إلى أنه قد يُطلب من دول الخليج مستقبلاً المساهمة في تمويله.
وشدد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على أن قطر ستعارض أي خطة إيرانية لفرض رسوم على عبور السفن عبر مضيق هرمز.